عاصمة القلوب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

عاصمة القلوب

مُساهمة من طرف Admin في الخميس أغسطس 28, 2008 1:24 pm




مدينة القدس تستحق من العرب والمسلمين أكبر قدر من الاهتمام والرعاية, فهي مدينة المدن وعاصمة القلوب, وقبلة الأفئدة, فهي ليست كسائر المدن, أنها زهرة المدائن بمئاذنها وأجراس كنائسها وأسوارها وأبوابها العريقة في القدم, إنها المدينة التي صمدت في وجه الغزاة الطامعين بها.

فتاريخ مدينة القدس مليء بالحروب والغزوات, لأنها درة ثمينة .

ففي الألف الثالث قبل الميلاد قام اليبوسيون أجدادنا العرب, بتحصين مدينتهم بالأسوار الشامخة والبوابات العسكرية لحماية مدينتهم من الهجمات المتلاحقة طمعاً بها .
اهتم المسلمون بترميم بوابات القدس, فنجد أن القائد صلاح الدين الأيوبي كان يحمل الحجارة بنفسه أثناء الترميم الكبير الذي أمر به بعد فتح القدس وجاء بعده العثمانيون واهتموا بأبواب القدس وأسوارها وقد وضعوا بلاطة تخلد ذكرهم بترميم بوابات القدس. فنجد فوق كل بوابة نقشاً عثمانياً وكانت الأبواب تغلق من قبل الحراس عند الغروب .


* با
بوابات القدس القديمة

1- باب العامود.

2- باب الساهرة.

3- باب الأسباط.

4- باب المغاربة.

5- باب النبي داود.

6- باب الخليل.

7- الباب الجديد.
باب العامود

هو أكبر أبواب مدينة القدس كما أنه أجمل أبواب القدس .


موقعة/ يقع في الجهة الشمالية من أسوار مدينة القدس بين بابين هما الساهرة والجديد. والباب من الخشب المصفح بالنحاس, شاهق الارتفاع وعرضه أربعة أمتار ونصف وقد نقش على الباب أيام العثمانيين(لا إله إلا الله محمد رسول الله)

ولباب العامود عدة أسماء ومن هذه الأسماء :

- بوابة دمشق كما سماها الإفرنجة حيث أنها كانت مخرج القوافل إلى دمشق.

- باب النصر أو طريق الانتصار, لأنه كان يستخدم كممر للملوك الفاتحه.

- باب نابلس كما اعتاد على تسميته أهالي الخليل.

إلا أن أهم هذه الأسماء باب العامود وقد سمي بذلك لأنه في الفترة الرومانية أقيم نصب في الساحة المقابلة للباب بناه الرومان تخليداً "لأدربانوس" ووضعوا تمثالاً له فوق العامود, وقد بقي العامود في الفترة الإسلامية دون التمثال .

والعامود مصنوعاً من الجرانيت الأسود وكان طوله 14 متراً.

ويعود تاريخ الباب إلى ما قبل الميلاد وقد دمر وأعيد بناؤه عام 135م ويعتقد المسيحيون النصارى أن المسيح عيسى ابن مريم عليه السلام قد مرّ عبر هذا الباب في طريقه إلى مكان الصلب حسب اعتقادهم
.




أما الباب الحالي فإنه قد أقيم بعد الحرب الصليبية فهو من بناء العصر الأيوبي وقد جدد في عصر السلطان العثماني سليمان القانوني عام 944 هجرية وقد دخل من هذا الباب الخليفة عمر ابن الخطاب رضي الله عنه عند فتح القدس والباب الحالي يقع فوق الباب الروماني القديم.

الباب الجديد

با
يقع الباب الجديد في الجزء الشمالي الغربي من أسوار القدس بين باب العامود وباب الخليل ويبعد عن باب العامود 1500م.

أسماء الباب: سمي الباب الجديد لأنه بعد أَجّدْ أبواب القدس كما سمي باب عبد الحميد الثاني ليسهل لأهل القدس والقرى المجاورة الدخول والخروج من القدس.

أغلق الباب عام 1948 وفتح عام 1967.
باب الأسباط

يقع باب الأسباط من الجهة الشرقية لمدينة القدس, ويعتبر أقرب بوابة للحرم القدسي الشريف, وبالإمكان الدخول منه بالسيارة حتى نهاية طريق المجاهدين, إلى الشمال منه باب الساهرة .

يوجد عند مدخله تمثالين لأسدين على كل جانب يرمزان إلى شعار الظاهر بيبرس, رممه السلطان سليمان القانوني .

أسماء الباب :- أشهر أسماء الباب هو باب الأسباط, ومن أسمائه أيضاً باب الأسود نسبة للأسدين المنحوتين في كل جانب من الباب .

ويحبذ الغربيون تسميته بباب القديس اسطفان.

وسمي باب الغنم لأنه كان مدخل ومخرج الغنم من وإلى القدس والمعروف تاريخياً أن الظاهر بيبرس هو بانيه.






باب الساهرة

الموقع من الجهة الشمالية لمدينة القدس, ويقع بين باب الأسباط وباب العامود حيث يبعد عن باب العامود 500م, واليوم يعتبر من أهم مداخل القدس, يحيط به من الخارج شارع صلاح الدين الذي يشتمل إلى سوق كبيره.

أسماء الباب:- من أهم أسمائه باب الساهرة وهو الذي ذكر بالقرآن الكريم

بسم الله الرحمن الرحيم " فإذا هم بالساهرة " إلا أن المقدسيين يسمونه باب الزاهرة, ويشتهر عند الغربيين باب هيرودوس وباب ستيفن الذي سمي به في القرن الخامس عشر الميلادي ويؤكد المؤرخون أنه إسلامي الطراز ويعود للعصر الفاطمي على أبعد تقدير أما مجدده فهو السلطان صلاح الدين الأيوبي, كما أعيد ترميمه في عهد السلطان سليمان القانوني العثماني سنة 1537م -944هـ

وكان يقام عنده سوق الغنم الأسبوعي وقد عرف أيضاً باسم سوق الغنم.


باب النبي داود

يقع في المدخل الجنوبي الغربي لمدينة القدس يقع إلى الشمال الغربي منه باب الخليل, وإلى الشرق باب المغاربة .

يبلغ ارتفاعه 12 ذراعاً يعلوه قوس نقش عليه كتابة تدل على أن السلطان سليمان القانوني قد رممه عام 1542م – 947 هـ.

أسماء الباب : له عدة أسماء منها باب صهيون نسبة إلى الهضبة التي يقع عليها الباب وهي إحدى أربعة هضبات كانت مدينة القدس التي بناها اليبوسيون عليها.

كذلك سمي باب اليهود وباب النبي داود وهو الاسم الأشهر للباب.

رممه السلطان سليمان القانوني عام 1542م -947هـ وكان يقوم بإغلاق الباب وفتحه جماعة دير الأرمن في القدس وقد أغلق تماماً بعد حرب 1948م.



باب المغاربة

هو المدخل الجنوبي الشرقي لمدينة القدس, تستطيع السيارات الدخول والخروج منه, لهذا الباب أسماء كثيرة منها باب سلوان لأنه يؤدي إلى قرية سلوان كما يسمى باب الداعية وباب القيامة, وقد سمي بذلك الاسم لأنه يؤدي إلى كنيسة القيامة, كما سمي باب المغارة وباب الدباغة حيث أنه يؤدي إلى سوق الدباغة أما أشهر الأسماء فهو باب المغاربة ويعود إلى العصور الوسطى حيث هاجرت جماعة من شمال أفريقيا وسكنت في المنطقة وسميت باسمهم.

وبسبب الثورة التي قام بها المقدسيون على إبراهيم باشا عام 1839م أغلقت أبواب القدس, إلا أن الأبواب عادت وفتحت من جديد أمام الحجاج النصارى .

وقد تضرر الباب جراء الحرب عام 1948م وتم ترميمه في العهد الأردني.
باب الخليل

يعتبر باب الخليل ثاني أكبر بابين في القدس وأهميته أنه الباب الوحيد للدخول والخروج في الجزء الغربي من أسوار مدينة القدس .

يقع في الشمال الشرقي منه الباب الجديد وإلى الجنوب الشرقي باب النبي داود.

يعلوه قوس وأبراج منقوش عليه عبارة (لا إله إلا الله وإبر هيم خليل الله).

أسماء الباب : يعتبر بوابة الخليل أشهر الأسماء وقد سمي بذلك لأنه يؤدي إلى مدينة الخليل واسمه الثاني بوابة يافا وقد سمي بذلك لأنه يؤدي أيضاً إلى مدينة يافا كما سمي بوابة بيت لحم لأنه يؤدي إلى مدينة بيت لحم وله أسماء أخرى باب محراب, باب الحجاج,باب شهداء الحفل.

باب الخليل أحد الأبواب للزوار الذين القدس لأن هذا الباب لم يغلق على مدى 24 ساعة يومياً خاصة عندما امتد العمران خارج أسوار القدس إلى جهة الغرب, يعود تاريخه إلى تاريخ باب العامود والساهرة, وكان يعتقد المسلمون أنه سوف المسيح عيسى بن مريم المسيح الدجال عند مدخل باب الخليل,وقد جدده السلطان سليمان القانوني عام 1538م – 945هـ وفي عام 1917 دخل الجنرال البريطاني آدموند اللنبي من باب الخليل,وقد أعلن سقوط القدس في يد الانتداب البريطاني وعند دخوله قال مقولته الشهيرة (الآن انتهت الحروب الصليبية).
avatar
Admin
•-«[ المـديـر العــــــــا م ]»-•
•-«[ المـديـر العــــــــا م ]»-•

ذكر عدد الرسائل : 145
   :
تاريخ التسجيل : 24/07/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://shemo3.own0.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: عاصمة القلوب

مُساهمة من طرف اميرة فلسطين في الإثنين ديسمبر 01, 2008 2:31 am

مشكوووووووووووووووووور جدا

اميرة فلسطين
مشرف مميز
مشرف مميز

عدد الرسائل : 61
   :
تاريخ التسجيل : 26/07/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى